TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أي الخيارات أفضل للنيل.. أمطار على مصر والسودان أم على إثيوبيا؟ خبير يجيب

أي الخيارات أفضل للنيل.. أمطار على مصر والسودان أم على إثيوبيا؟ خبير يجيب
أمطار على شمال السودان

القاهرة- مباشر: قال خبير المياه والجيولوجيا في جامعة القاهرة، الدكتور عباس شراقي، إن العام المائي 2023/2024 بدأ بموسمي أمطار على المنطقة الاستوائية التي تمد النيل بحوالي 15% أعلى من المتوسط، ووصلت بحيرة فيكتوريا إلى أعلى منسوب في التاريخ، عند 1137 مترًا.

وأضاف "شراقي" في منشور عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "أما الموسم الثالث والأخير على السودان وإثيوبيا اقترب من المنتصف بأمطار أيضًا أعلى من المتوسط في معظم المناطق، إلا أن هناك مناطق هطلت عليها أمطار غزيرة لمدة 12 يومًا، ربما لأول مرة منذ مئات السنوات مثل العوينات وشمال السودان خاصة دارفور، ومعظمها لا يضيف للنيل شيئًا كبيرًا".

وأوضح: "هناك مناطق أخرى مطيرة سنويًا في حوض النيل الأزرق، الذي يمد النيل بحوالي 60%، الأمطار فيها حاليًا أقل من المتوسط، ولكن لحسن الحظ أنها قليلة، ولن تؤثر في إيراد النيل الكلي حيث إن الأماكن الأخرى التي بها أمطار جيدة تعوض النقص القليل، والمحصلة العامة حتى منتصف الموسم جيدة".

وقال: "إن شاء الله النصف الثاني من الموسم الذي ينتهي في أكتوبر المقبل، يكون على نفس المستوى أو أكثر، وتشير إلى ذلك تنبؤات الأمطار".

وهطلت على الأراضي المصرية جنوب أسوان، والحدود الشمالية للسودان، نحو 2.5 مليار متر مكعب في الأيام الماضية، منها نحو 200 مليون متر مكعب، وصلت إلى بحيرة ناصر عن طريق الأمطار المباشرة على مساحة 5000 كم2.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index

20 شرطًا لتوافق الأسهم مع المؤشر الشرعي الجديد EGX 33

6 أسهم قيادية تقتنص أكثر من نصف الوزن النسبي للمؤشر الشرعي الجديد "EGX33"